أسعار سوق الإسكان الألماني تشهد انخفاضاً غير مسبوق منذ 60 عامًا

تراجعت أسعار سوق الإسكان الألماني بشكل غير مسبوق منذ 60 عاماً، وفقاً لأرقام صادرة عن معهد كيل للاقتصاد العالمي (IfW)، خلال عام 2023.

وقد شهدت أسعار العقارات في ألمانيا انخفاضاً تاريخياً خلال العام الماضي، حيث انخفضت تكاليف شراء الشقق بنسبة 8.9%، والمنازل المنفصلة بنسبة 11.3%، والمنازل شبه المنفصلة بنسبة 20.1%.

وقد أكد التقرير أن سرعة ومدى الانخفاض الحالي في أسعار العقارات في ألمانيا لم يسبق له مثيل في التاريخ. ولم يحدث منذ بداية تسجيل الأسعار في الستينيات أن انخفضت أسعار العقارات بهذه السرعة والحدة.

وقالت IfW إن آخر مرة شهدت فيها أسعار العقارات انخفاضاً كبيراً مثل هذا كانت في منتصف التسعينيات، ولكن العملية استغرقت حوالي 10 سنوات حتى حدوثها.

وأشار رئيس IfW، موريتز شولاريك، إلى أن مرحلة تصحيح الأسعار تعتبر مناسبة وليست مثيرة للقلق اقتصادياً، نظراً للزيادات الباهظة في الأسعار على مدى أكثر من 10 سنوات وتغيرات في أسعار الفائدة.

تمت تضمين 19 مدينة ألمانية في التحليل، حيث شهدت كولونيا وشتوتغارت انخفاضًا حادًا بنسبة 3.6% لكل منهما، في حين استقرت الأسعار في برلين وفرانكفورت وهامبورغ.

ومع بداية عام 2024، لا تزال التوقعات غير مؤكدة، حيث يرى شولاريك أنه قد يحدث بداية استقرار في أسعار العقارات، ولكن الفصول المقبلة ستوضح ذلك بالتأكيد.

Exit mobile version