الحياة في ألمانيا

“البوندستاغ” يوافق على قانون الجنسية الألماني الجديد

إعلانات

صوت أعضاء البوندستاغ الألماني على تغييرات تاريخية في تشريعات الجنسية الألمانية، وفيما يلي كيف حدث ذلك والتوقعات للخطوات التالية.

تم إقرار قانون الجنسية المزدوجة أخيرًا في ألمانيا، بعد مناقشة استمرت 45 دقيقة حول القانون المؤلف من 80 صفحة.

وصوت 382 عضوًا في البوندستاغ لصالح إقرار القانون، في حين عارضه 234 وامتنع 23 عن التصويت.

وسيتأهل الأشخاص الذين أقاموا في ألمانيا لمدة خمس سنوات فقط بموجب القانون الجديد، م للحصول على جواز سفر ألماني، والاحتفاظ بجنسيتهم الأصلية والحصول على جنسية مزدوجة.

 وسيتأهل للتقدم بطلب للحصول على الجنسية بعد ثلاث سنوات فقط المواطنون الذين لديهم إنجازات في عملهم تثير الإعجاب ويتحدثون الألمانية  وفق مستوى C1.

ولن يضطر كبار السن  والأطفال وفق القانون الجديد، لإثبات مهاراتهم اللغوية أو اجتياز اختبار التجنس للحصول على الجنسية، إذ سيكون الأطفال المولودين لأبوين غير ألمانيين مؤهلين للحصول على جواز سفر إذا كان أحد ذويهم مقيمًا لمدة خمس سنوات بشكل قانوني في ألمانيا عند ولادة الطفل.

في قراءات البوندستاغ، اتخذت الأحزاب مواقف متباينة، حيث انتقد حزب الاتحاد الديمقراطي المسيحي والاتحاد الاجتماعي المسيحي القانون، بينما أيد حزب الخضر والحزب الديمقراطي الحر القانون الجديد.

ومن المتوقع أن يدخل القانون حيز التنفيذ في أبريل 2024، بعد المرور بمراحل التشريع اللازمة.

إن نقص العمالة في القطاع العام قد يؤثر على أوقات معالجة طلبات الجنسية، لكن يمكن للمتقدمين الحصول على المزيد من المعلومات حول أوقات الانتظار في مناطق إقامتهم لتحديد متى ستتم معالجة طلباتهم بناءً على القواعد الجديدة.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى