الحياة في ألمانيا

تعرف إلى مفتاح العمل في ألمانيا وجميع التفاصيل ذات الصلة!

إعلانات

يشترط القانون الألماني أن يتم الاعتراف بالمؤهلات الأجنبية، مثل الشهادات الجامعية والتعليم المهني، كمعادلة لأوراق الاعتماد المهنية المقابلة في ألمانيامن أجل تسهيل عملية البحث عن عمل والتفاوض على الراتب.

ويعد الاعتراف بالمؤهلات الأجنبية أحد الشروط الأساسية لإصدار التأشيرات للأفراد من خارج الاتحاد الأوروبي وسويسرا.

وللحصول على هذا الاعتراف، يجب على الفرد تقديم طلب إلى السلطة المختصة، التي ستقوم بمراجعة الطلب واتخاذ قرار بناءً على نوع المهنة أو المؤهل الجامعي المطلوب.

هل من الضروري دائمًا الاعتراف بالمؤهلات؟

وللحصول على وظيفة في مهنة منظمة في ألمانيا، يجب الاعتراف بالمؤهلات، وتوجد هذه المهن في الغالب في مجالات الرعاية الصحية والقانونية بالإضافة إلى التعليم والهندسة.

يقدم موقع “Anerkennung” معلومات مفصلة عن عملية الاعتراف بالمؤهلات في ألمانيا.

ما هي الهيئات التي تعترف بالمؤهلات؟

تتولى مؤسسات مختلفة في ولايات ألمانيا الستة عشر مسؤولية الاعتراف بالمؤهلات الأجنبية وفقًا للنوع المهني ذي الصلة أو مجال الخبرة.

و يمكن للأفراد الراغبين في معرفة الهيئات زيارة موقع “Anerkennung in Deutschland”. للتحقق مما إذا كان المؤهل الجامعي يعادل الدرجة الألمانية، يمكن إجراء اختبار أولي باستخدام قاعدة بيانات “anabin” التي يديرها المكتب المركزي للتعليم الخارجي.

ما هي المستندات المطلوبة للاعتراف؟

*شهادة جامعية أو تقديم أدلة مدعمة بالخبرة العملية.

*توفير الوثائق المتعلقة بمحتوىالدورة ، مثل الأدلة على المواضيع التي يتم تدريسها وعدد ساعات التدريس في الجانبين النظري والعملي، ويشمل ذلك أيضًا التدريب الداخلي المكتمل، خاصة تلك الموجودة في دورات التدريب المهني.

ما هي الهيئات التي تقدم المساعدة خلال هذه العملية؟

*وكالة الاعتراف بالمؤهلات الأجنبية (ANABIN): هي وكالة حكومية ألمانية مسؤولة عن تقييم المؤهلات الأكاديمية الأجنبية وإصدار شهادات الاعتراف، ويمكن للأفراد تقديم طلب عبر الإنترنت أو عبر البريد للحصول على تقييم دقيق لأهليتهم.

*الاتحاد الألماني للمؤسسات التعليمية المهنية (BIBB): وتقدم معلومات شاملة حول عملية الاعتراف بالمؤهلات المهنية، بالإضافة إلى مساعدات وخدمات أخرى للأفراد الذين يسعون للحصول على الاعتراف بالمؤهلات المهنية.

*المكاتب الإقليمية للاعتراف بالمؤهلات الأجنبية (ZAB): وتقدم المشورة والمساعدة في عملية الاعتراف بالمؤهلات.

*الاتحاد الألماني للجامعات (DAAD): هو منظمة غير ربحية تدعم البحث والتعليم العالي في ألمانيا.

ومن المنظمات الأخرى التي تقدم المساعدة للحصول على الاعتراف:

المراكز الثقافية الأجنبية

الجامعات

المدارس المهنية

المنظمات المهنية

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى