أهم الخطوات للحصول على عمل في ألمانيا

 تبحث الشركات الألمانية في العديد من القطاعات عن عاملين وعاملات من أصحاب التأهيل والخبرات والمهارات، حيث تتوفر الكثيرمن الفرص الجذابة، فماهي الفرص المتاحة وكيفية الحصول على عمل في ألمانيا سنبينه  في هذا المقال من خلال هذه الخطوات:

1- التأكد من فرصة العمل

قبل أن تبدأ بالبحث عن عمل في ألمانيا عليك التأكد من أنك مؤهل للعمل، من خلال إجراء الاختبار السريع لموقع حقق النجاح في ألمانيا والذي يبين فرصك المهنية، وفي حال كنت مؤهلاً للعمل فستحتاج إلى معرفة ما إذا كنت بحاجة إلى تأشيرة دخول (فيزا) للعمل هناك.

2- الاعتراف بالمؤهلات

ويمكنك الاطلاع على موقع الاعتراف بالمؤهلات في ألمانيا لمعرفة ما إذا كان من الضروري للحصول على فرصة العمل الحصول على الاعتراف أو تعديل المؤهلات المهنية أو الشهادات العلمية التي حَصّلتها من بلدك الأم.

3- البحث عن فرصة عمل 

يمكن اكتشاف فرص العمل في ألمانيا من خلال طرق مختلفة. أحد الخيارات هو استكشاف قوائم التوظيف على مواقع الشركة أو منصات العمل المتخصصة.

يوفر موقع Achieve Success in Germany مجموعة شاملة من فرص العمل المصممة خصيصًا للمهنيين الأجانب ذوي المهارات والكفاءة. بالإضافة إلى ذلك، يمكن للمرء استكشاف قوائم الوظائف على منصات بارزة مثل وكالة التوظيف الفيدرالية، و”Stepstone”، و”Indeed”، و”Monster”، وكذلك من خلال الشبكات المهنية مثل LinkedIn وXing.

4- تقديم طلب للحصول على الوظيفة أو العمل

لكي يتم النظر في التوظيف، من الضروري أن يكون هناك تطابق بين المؤهلات والخبرات اللازمة وقدراتك وخبراتك الخاصة،بالإضافة إلى ذلك، يجب على الفرد تقديم طلب التوظيف مع السيرة الذاتية، وصورة شخصية، ونسخ من الشهادات، ووثائق العمل، والخبرة السابقة.

Business situation, job interview concept.

5- التقدم بطلب الفيزا

للعمل في ألمانيا، يجب على الأفراد من العديد من البلدان التقدم بطلب للحصول على تصريح إقامة بقصد العمل، حيث يلزم الحصول على تأشيرة، وتبدأ عملية التقديم بعد تأمين عقد عمل في ألمانيا.

للحصول على التأشيرة، من الضروري تحديد موعد في السفارة الألمانية في بلدك الأصلي والتوصل إلى اتفاق مع صاحب العمل بشأن شرط الانتظار حتى اكتمال الإجراءات القانونية.

تفرض بعض الدول قيودًا على الحصول على تأشيرات عمل لألمانيا، والتي تشمل مواطني الاتحاد الأوروبي وسويسرا وليختنشتاين والنرويج وأيسلندا.

يُعفى المسافرون من أستراليا وإسرائيل واليابان وكندا وكوريا الجنوبية ونيوزيلندا والولايات المتحدة من الحصول على تأشيرة لدخول ألمانيا، مما يسمح لهم بالبقاء لمدة ثلاثة أشهر كحد أقصى.

عند الحصول بنجاح على مؤهل جامعي معترف به في ألمانيا، يتم منح الأفراد تأشيرة لمدة ستة أشهر للبحث بنشاط عن فرص العمل.

6- إجراءات التأمين الصحي

منذ لحظة الوصول، يتعين على الأفراد المقيمين في ألمانيا الحصول على تغطية التأمين الصحي.

Exit mobile version