هجرة ولجوء

المؤهلون للحصول على وضع “الاندماج الخاص” بموجب قانون الجنسية الألماني!

إعلانات

يُمكن للمواطنين الأجانب بموجب قانون الجنسية الجديد في ألمانيا، التقدم بطلب للحصول على الجنسية بعد خمس سنوات من الإقامة، أو ثلاث سنوات فقط لأولئك الذين يحققون “الاندماج الخاص”،  ولكن ما الذي يؤهلك بالضبط لهذه المكانة؟

تمت الموافقة على إصلاح قانون الجنسية الذي طال انتظاره في البرلمان، ومن المتوقع توقيعه رسميًا ليصبح قانونًا في الأسابيع المقبلة، وسيصبح ساري المفعول في الربيع.

وسيتم وفق القانون الجديد تخفيض متطلبات الإقامة، مما يسمح للأجانب بالتقدم بطلب للحصول على الجنسية الألمانية بعد خمس سنوات في ألمانيا، كما سيكون بعض المتقدمين مؤهلين للحصول على مسار سريع للحصول على الجنسية، مما يسمح لهم بالتقدم بعد ثلاث سنوات في البلاد، إذا تمكنوا من إثبات مستوى عالٍ من التكامل.

من هو المؤهل للحصول على حالة الاندماج الخاصة؟

وفقًا لمشروع القانون، يُمكن تطبيق عملية المواطنة المعجلة على أولئك الذين “بذلوا بنجاح جهودا خاصة للاندماج في الظروف المعيشية في ألمانيا”.

يقترح مشروع القانون أنه يمكن التحقق من هذه الجهود من خلال “إثبات الأداء الأكاديمي أو المهني أو المهني الجيد أو الالتزام المدني” وإتقان اللغة الألمانية التي تلبي متطلبات المستوى C1.

وتساعد إجادة اللغة الألمانية بشكل كبير في هذه المسألة ، لكنها قد لا تكون كافية لتأمين الوضع الخاص.

ويرجح أن يحتاج المتقدمون الذين يهدفون إلى الحصول على مسار المواطنة لمدة ثلاث سنوات إلى إظهار الجهود الإضافية التي بذلوها للاندماج بالإضافة إلى متطلبات مستوى اللغة C1،.

بموجب قانون الجنسية القادم، فإن اللغة الألمانية C1 مطلوبة للحصول على الجنسية السريعة،  ولكن يتوجب على المتقدمين إثبات التكامل الخاص بما يتجاوز مستوى لغتهم. من المهم أن يظهر المتقدمون الجهود الإضافية التي بذلوها للاندماج، بالإضافة إلى إكمال دورات الاندماج الألمانية وإظهار الانجازات العملية والمهنية.

يشار إلى أن قرار ما إذا كنت مؤهلاً للحصول على طلب الجنسية سريع المسار يتوقف على قرار من مكتب الهجرة الألماني.

ويعد إكمال دورة الاندماج، وتحقيق مستوى أعلى في إتقان اللغة الألمانية، والحصول على عمل مستقر، من الأمور التي ستحسن فرصك.

كما يعزز العمل التطوعي المنتظم مع المنظمات الخيرية الألمانية أو الإنجازات المهنية فرصك في الحصول على المواطنة.

يوضح موقع المكتب الوطني للهجرة الرسمي على الإنترنت المزيد من المعلومات والتفاصيل حول عملية التجنس.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى