الحياة في ألمانيا

قواعد فترة الاختبار التي يجب على الموظفين الجدد في ألمانيا معرفتها

إعلانات


في بداية العام الجديد، ينضم العديد من الأفراد في ألمانيا إلى وظائف جديدة، ومن المهم أن يكونوا على دراية بقواعد فترة الاختبار والحالات التي قد لا تطبق فيها هذه الفترة.
يجب على الموظف الجديد عادة أن يجتاز فترة الاختبار (Probezeit) قبل أن يحصل على جميع المزايا والحماية القانونية المتعلقة بعقد العمل غير المحدود (Betrag). يتم تحديد مدة فترة الاختبار بشكل قياسي لمدة ستة أشهر، ولكن يمكن تعديلها بناءً على اتفاق فردي مع صاحب العمل.
يمكن لصاحب العمل فسخ عقد العمل خلال فترة الاختبار دون الحاجة إلى تقديم أي سبب، ويعطى الموظف فقط إشعار بمدة قد تصل إلى أسبوعين فقط.


ويمكن تمديد مدة فترة الاختبار إلى ستة أشهر إذا كان ذلك متفقًا عليه في عقد العمل، ويتوقف الأمر على قرار صاحب العمل، وفي حال عدم وجود بند خاص بفترة الاختبار في عقد العمل، فيُعتبر الموظف محظوظًا، حيث لا يحتاج لتلك الفترة.
وتستثنى بعض الفئات من قواعد فترة الاختبار، مثل النساء الحوامل اللواتي يحظر فصلهن خلال فترة الحمل ولمدة تصل إلى أربعة أشهر بعد الولادة، ويتطلب فصلهن موافقة هيئة الصحة والسلامة المهنية.
من المهم أن يتفق الطرفان على فترة الاختبار وشروطها في عقد العمل، وفي حال تمديد فترة الاختبار، يحتاج الموظف إلى الموافقة على ذلك بشكل فردي.
ويجب على الشركات الكبيرة تبرير الفصل خلال فترة الاختبار الممتدة، ولكن يمكن فسخ عقد العمل بدون سبب إذا كانت الشركة صغيرة ولا يعمل فيها أكثر من عشرة أشخاص.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى