كل ما ترغب معرفته حول قانون الرعاية الصحية الرقمية الجديد في ألمانيا

يسعى تشريع الرعاية الصحية الرقمية الذي تم تنفيذه مؤخرًا في ألمانيا إلى تعزيز تكامل التكنولوجيا في قطاع الرعاية الصحية، بما في ذلك مبادرات مختلفة مثل تمكين المشاركة الرقمية لسجلات المرضى وتسهيل الوصول إلى الملفات من خلال تطبيقات الهاتف المحمول.

وقد اعتبر وزير الصحة الألماني كارل لوترباخ أن العلاج حتى الآن “دون المستوى الأمثل”.

وسنشرح في هذا المقال أهم التعديلات على التشريعات المطبقة مؤخرًا والمتعلقة بمجال الصحة الرقمية.

1. قانون الرعاية الأفضل والمفيد:

أقر البوندستاغ الألماني قانون الرعاية الأفضل والمفيد، وهو خطوة مهمة نحو تحسين الرعاية الصحية. يجعل القانون الوصفات الطبية الإلكترونية والتخزين الرقمي للمعلومات الصحية الهامة المعيار الجديد.

2. الوصفة الطبية الإلكترونية الإلزامية:

اعتبارًا من عام 2024، ستصبح الوصفات الإلكترونية إلزامية في جميع الممارسات الطبية.

3. استلام السجلات الطبية الإلكترونية:

بحلول عام 2025، سيُطلب من الأفراد الذين لديهم تأمين صحي قانوني الحصول على سجلات إلكترونية للمرضى ما لم يقرروا الرفض، ويهدف هذا التحول إلى تسهيل تبادل المعلومات الطبية بين مقدمي الرعاية الصحية وتحسين فعالية الرعاية الصحية.

4. تحسين حركة المعلومات الطبية:

إحدى التحديات الرئيسية التي يمكن أن تنشأ عند التبديل بين إعدادات الرعاية الصحية المختلفة أو طلب الرعاية من مقدمي خدمات مختلفين هي مسألة توزيع بيانات المرضى المهمة.

ويجب على الأنظمة الصحية تحسين تنظيم تخزين البيانات ونقلها بين مرافق العلاج والمستشفيات لتجنب المضاعفات والتأخير.

وبشكل عام، تمثل هذه التعديلات تحولًا كبيرًا نحو الرعاية الصحية الرقمية، وزيادة الكفاءة وتقديم المعلومات الطبية بطريقة أكثر فعالية، بما يعود بالنفع على المرضى ومقدمي الرعاية الصحية على حد سواء.

سجلات المرضى الإلكترونية

طوال حياتك، ستكون سجلات المرضى الإلكترونية (ePA) بمثابة مخزن بيانات شخصية، حيث تجمع المعلومات الطبية لمنع التفاعلات الدوائية والفحوصات غير الضرورية.

وتشكل سجلات المرضى الإلكترونية مخزنًا حيويًا للبيانات الشخصية والمعلومات الطبية الضرورية لتحسين الرعاية الصحية وضمان سلامة المريض. تسعى هذه التقنية الحديثة إلى جمع وتنظيم المعلومات الصحية بطريقة فعالة، مما يساعد على تفادي التفاعلات الدوائية الضارة وتجنب الفحوصات غير الضرورية، كما تعزز التواصل بين الفرق الطبية، و تقليل الأخطاء الطبية، وتحسين كفاءة العمليات الطبية.

تطبيقات الرعاية الصحية

*يجب أن تتمتع تطبيقات شركات التأمين الصحي مثل Techniker Krankenkasse (TK) أو AOK بإمكانية الوصول إلى الملف الإلكتروني، والذي يجب أن يلتزم بقواعد تعريف محددة.

يمكن للأفراد الآن اختيار طبيب، وتنظيم الوصول إلى موارد محددة، والحصول على تفاصيل شاملة حول الأدوية، ونتائج الاختبارات المخبرية، وغيرها من المعلومات ذات الصلة.

إذا قررت تبديل مقدمي خدمات التأمين الصحي، فمن المهم أن تكون قادرًا على نقل بياناتك الشخصية بسلاسة. بالإضافة إلى ذلك، يمكن للأفراد الذين ليس لديهم هواتف ذكية الوصول بسهولة إلى خدمات (ePA) الخاصة بهم من خلال زيارة صيدليات محددة.

وهذا يدل على أن المتخصصين في الرعاية الصحية لن يكونوا الوحيدين الذين لديهم إمكانية الوصول إلى المعلومات الموحدة وذات الصلة، بل سيكون لدى المرضى أيضًا إمكانية وصول غير مسبوقة إلى سجلاتهم الطبية.

ملاحظات مرضية لرعاية الأطفال عن طريق الهاتف

تم تطبيق الملاحظات المرضية عبر الهاتف للبالغين في 7 ديسمبر حيث لوحظ تقدم في الحصول على ملاحظات من الأطباء فيما يتعلق بالغياب عن العمل عن بعد.

اعتبارًا من 18 ديسمبر، سيكون لدى الوالدين خيار الحصول على شهادة طبية تثبت حاجتهم لرعاية طفلهم المريض عبر الهاتف، مما يلغي الحاجة إلى زيارة شخصية للعيادة.

وفقاً لتوصيات المنظمة العالمية للتأمين الصحي (GKV)، من الأفضل إصدار شهادة إعانة مرضية للأطفال لمدة تصل إلى خمسة أيام، خاصة إذا كان الطبيب يعرف الطفل و إصدارها ضرورياً عبر الهاتف.

وقال متحدث باسم GKV إن هذا الإجراء سيخفف بشكل كبير الآباء والأطباء العامين من مسؤولياتهم.

Exit mobile version