متى ستمنح ألمانيا إجازة الأبوة مدفوعة الأجر!

تستعد ألمانيا لمنح الآباء والأمهات الجدد إجازة الأبوة مدفوعة الأجر لمدة أسبوعين بعد ولادة طفلهم، وذلك اعتبارًا من عام 2024، ولكن لم يحدد موعد لتطبيق هذه الإجازة حتى الآن بالرغم من الإعلان عن الخطة في عام 2021.
وكانت وزيرة الأسرة ليزا باوس قد تعهدت في نهاية عام 2022، بتقديم الخطة في عام 2024، إلا أنها قدمت في ربيع عام 2023،مشروع قانون يقضي بجعل الأسبوعين استحقاقًا قانونيًا للآباء والأمهات، مع دفع “أجر الشراكة” بناءً على متوسط الدخل للأشهر الثلاثة الماضية.
وبالرغم من مرور وقت طويل، إلا الخطة لاتزال قيد المناقشة بين الوزارات المختلفة. في الوقت نفسه، تأخرت ألمانيا عن اللائحة التنظيمية على مستوى الاتحاد الأوروبي، حيث أصبحت معظم الدول الأوروبية تطبق إجازة الأبوة مدفوعة الأجر بالكامل اعتبارًا من يوليو 2022.


وفي حين أن الحكومة الائتلافية مستمرة في المناقشات حول مصادر تمويل الخطة، يعارض حزب الديمقراطيين الحرين دفع تكاليفها من قبل أصحاب العمل، معتبرين ذلك عبءاً إضافيًا على الشركات.
وأكد متحدث باسم وزارة الأسرة وجود جدل خلال مناقشة الخطة حول من سيتحمل تكاليف الإجازة، بينما يشير معهد فراونهوفر إلى أن الشركات قد تتحمل تكاليف إضافية، قد تبلغ حوالي 556 مليون يورو سنويًا.
يشار إلى أنه باستطاعة الآباء الجدد الحصول على برنامج Elternzeit، الذي يتيح لهم تقاسم الرعاية مع الأم وبنسبة تصل إلى 65% من راتبهم الشهري، مع الحد الأقصى للدعم يصل إلى 1800 يورو.

Exit mobile version