التأمين

هل يمكن للأشخاص المؤمن عليهم من القطاع الخاص في ألمانيا استخدام الوصفات الطبية الإلكترونية ؟

إعلانات

أصبحت الوصفات الطبية الإلكترونية إلزامية في ألمانيا منذ بداية يناير، ويشمل ذلك المرضى المؤمن عليهم من القطاع الخاص.

 تتقدم ألمانيا بخطى سريعة في مجال التحول الرقمي في الرعاية الصحية، ويشمل ذلك تطبيقات مثل سجلات المرضى الرقمية والملاحظات الطبية عبر الهاتف، بهدف الحد من الاعتماد على الأوراق في المستقبل.

لم يتم تحديد كيفية تنفيذ الوصفات الطبية الإلكترونية للمرضى المؤمن عليهم من القطاع الخاص بشكل كامل حتى الآن، وبناءً على ذلك، يتوقف الوصول إلى هذه الخدمة على عدة عناصر، منها رقم التأمين الصحي (Krankenversichtennummer) وتطبيق “Der Gematik” للوصفات الطبية الإلكترونية ومعرف الصحة الرقمية (GesundheitsID)، وكذلك وظيفة “تسجيل الوصول عبر الإنترنت” في تطبيق مزود التأمين الخاص.

للحصول على وصفة طبية إلكترونية، يجب على المريض استخدام وظيفة تسجيل الوصول عبر الإنترنت وتقديم رقم التأمين الصحي، حيث يمكن للعيادة إصدار الوصفة عبر تطبيق Der Gematik أو كنسخة مطبوعة تحتوي على رمز للصيدلية، وبعد استرداد الوصفة، يتلقى المريض إيصالًا عبر التطبيق أو كنسخة مطبوعة لتحميلها يدويًا أو نقلها إلى تطبيق شركة التأمين الصحي.

يختلف الأمر بين الأشخاص المؤمن عليهم من القطاع العام والخاص، حيث يمكن للأشخاص ذوي التأمين العام استخدام بطاقة التأمين الصحي الإلكترونية (eGK) واسترداد وصفاتهم في الصيدليات باستخدامها، بينما يحتاج الأشخاص المؤمن عليهم من القطاع الخاص إلى الاعتماد على نظام تسجيل الوصول عبر الإنترنت وتطبيق الوصفات الطبية الإلكترونية.

من المهم أيضًا التنبيه إلى أن الوصول إلى الوصفة الطبية الإلكترونية يعتمد على تحديث برامج العيادات، وقد تكون هناك تأخيرات في بعض الحالات، لذا يُفضل التحدث مع مقدم الرعاية الصحية للتأكد من توفر الخدمة وفهم القيود المحتملة.

في حال رغبة الشخص في تسليم وصفته لشخص آخر، يمكن للمريض استخدام الوصفة الإلكترونية مع نسخة مطبوعة من الرمز الفريد للصيدلية، ومع أن استخدام الوصفات الإلكترونية ليست إلزامية بالنسبة للمرضى الخاصين، يمكن للشخص اختيار الحصول على الوصفة بالطرق التقليدية وتسليمها لصديق للاستلام بعد التواصل مع الصيدلية.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى