الحياة في ألمانيا

أزمة حادة في سوق العقارات الألماني: انخفاض كبير في بناء المباني الجديدة وتحديات تنظيمية

إعلانات

تشير إحصائيات حديثة إلى أزمة حادة في سوق العقارات الألماني، حيث تشهد العديد من الولايات الاتحادية انخفاضًا ملحوظًا في بناء المباني الجديدة بين عامي 2021 و2023.
ووفقًا لتحليل أجرته شركة الوساطة المالية “Von Poll Immobilien”، انخفضت نسبة البناء الجديد في العروض العقارية بشكل خاص في عدة ولايات، حيث بلغت نسبة الانخفاض في تورينجيا -15.3%، وفي ساكسونيا -13.9%، وفي ساكسونيا أنهالت -12.3%، وفي شليسفيغ هولشتاين -10.7%.


وبينما شهدت بعض الولايات ارتفاعًا طفيفًا في نسبة بناء المباني الجديدة، إلا أن الأزمة تظهر بشكل واضح في العديد من المناطق، وتُعزى هذه الأزمة بشكل رئيسي إلى البيروقراطية في عمليات البناء وتعقيد الأنظمة التنظيمية، مما يجعل عملية البناء أبطأ وتكلفة أكثر.
يشير دانييل ريتر، الشريك الإداري في شركة “Von Poll” في فرانكفورت، إلى أن العقبات التنظيمية والبيروقراطية تعيق السوق بشكل كبير.
وتعتبر تكاليف مواد البناء المتزايدة ونقص العمالة الماهرة أمورًا أخرى تلقب بالمسؤولة عن تراجع بناء المباني الجديدة. وفيما شهدت ولاية واحدة فقط ارتفاعًا طفيفًا في بناء المباني الجديدة، وهي مكلنبورغ-فوربومرن بنسبة 0.4%، تستمر الأزمة في كثير من الولايات الألمانية، حيث تثير القضايا البيروقراطية وتكاليف المواد ونقص العمالة قلق المستثمرين والمشترين في سوق العقارات.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى