ألمانيا تكشف عن ارتفاع تأشيرات “لم الشمل” الصادرة هذا العام مقارنة بالعام الماضي

كشفت وزارة الخارجية الألمانية عن ارتفاع عدد التأشيرات الصادرة هذا العام مقارنة بالعام الماضي.

وبلغ عدد التأشيرات الصادرة حتى 12 ديسمبر الجاري 124 ألف و625 تأشيرة، منها 10 آلاف و570 تأشيرة لأقارب أشخاص حاصلين على حق اللجوء، و12 ألف و67 تأشيرة لأشخاص حاصلين على إقامة الحماية الثانوية، بينما كان عدد التأشيرات في عام 2022 نحو 117 ألف تأشيرة.

ومنحت  ألمانيا 101 ألف و734 تأشيرة لم شمل لأقارب أشخاص يقيمون في ألمانيا لكن ليس بصفة لاجئين.

لضمان انتقال العائلة إلى ألمانيا، يجب استيفاء شروط معينة:

*يعد كسب العيش جانبًا بالغ الأهمية، لأنه يستلزم توليد دخل كافٍ لإعالة الفرد وأسرته. ومن الضروري الامتناع عن تلقي أي مساعدة مالية من الجهات الحكومية مثل مكتب التوظيف أو مكتب الرعاية الاجتماعية، يختلف المبلغ المحدد للدخل المطلوب بناءً على عدد الأفراد في الأسرة. ستقوم سلطات الهجرة بفحص أرباحك بعناية لضمان الامتثال.

*تعد مساحة المعيشة الكافية عاملاً حاسماً يجب مراعاته عند البحث عن منزل. من المهم التأكد من أن منطقة المعيشة واسعة بما يكفي لاستيعاب جميع أفراد الأسرة بشكل مريح، كمبدأ عام، يوصى بمساحة معيشة تبلغ 12 مترًا مربعًا لكل فرد من أفراد الأسرة يبلغ من العمر 6 سنوات فما فوق. بالنسبة للأطفال دون سن 6 سنوات، تعتبر 10 أمتار مربعة كافية. ومن الجدير بالذكر أن هذا الحساب لا يشمل الأطفال الذين يبلغون من العمر عامين أو أقل، ومع ذلك، في ظروف استثنائية، قد يكون من المقبول الحصول على شقة أصغر قليلاً.

*فيما يتعلق بالتأمين الصحي، من المهم ملاحظة أنه لا يمكن التأمين على الفرد فقط، بل على العائلة بأكملها أيضًا. يُشار إلى هذا النوع من التغطية عادةً باسم “التأمين العائلي”، لمزيد من المعلومات حول هذا الموضوع، يرجى مراجعة قسم “التأمين الصحي”.

*لكي يتمكن الأزواج من الانضمام إلى أسرهم في ألمانيا من خلال عملية لم شمل الأسرة، من الضروري أن يثبتوا كفاءتهم في اللغة الألمانية على المستوى A1. ويمكن تحقيق ذلك عن طريق الحصول على شهادة من مدرسة لغات معترف بها. ومع ذلك، من المهم ملاحظة أن هذا الشرط لا ينطبق على الأطفال الذين تقل أعمارهم عن 16 عامًا. إذا كان عمر الطفل أكبر من 16 عامًا، فسوف يحتاج إلى تقديم دليل على مهاراته في اللغة الألمانية في المستوى C1 أو إظهار الانتهاء بنجاح من التدريب المهني. ومن المهم الإشارة إلى أن هناك مجموعات معينة معفاة من شرط إثبات إتقان اللغة الألمانية.

*يُعفى الأفراد الذين يمتلكون البطاقة الزرقاء للاتحاد الأوروبي أو الحاصلون على تصريح إقامة كمحترفين ذوي مهارات عالية أو باحثين أو أفراد يعملون لحسابهم الخاص، من تقديم دليل على إتقان اللغة الألمانية لأفراد أسرهم.

*إن معرفة اللغة الألمانية تصبح غير ضرورية إذا كان الزوج أو الزوجة حاصلين على شهادة جامعية.

*ليس من الضروري معرفة اللغة الألمانية للعائلات التي تنحدر من أستراليا أو إسرائيل أو اليابان أو كندا أو كوريا أو نيوزيلندا أو الولايات المتحدة.

*في الحالات التي يكون فيها الحصول على شهادة ألمانية في البلد الأصلي غير ممكن، فإن سلطات الهجرة لديها القدرة على منح استثناء، يُعرف باسم “قائمة المشقة/Härtefallregelung”.

*في حالات المرض أو الإعاقة، سواء كانت جسدية أو عقلية أو عاطفية، يمكن منح استثناء إذا كان أحد أفراد الأسرة غير قادر على تعلم اللغة الألمانية.

Exit mobile version