جميع التفاصيل المتعلقة بمواعيد وكيفية التقدم بطلب للحصول على الجنسية الألمانية!

إن تقديم طلب للحصول على الجنسية الألمانية أصبح أكثر سهولة بفضل موافقة البوندستاغ على مشروع قانون الحكومة الألمانية الذي يسمح بالجنسية المزدوجة، ويبقى التساؤل حول متى يمكن للأفراد التقدم بطلباتهم وموعد دخول هذا القانون حيز التنفيذ؟

يشير المشروع الذي أُقر في جلسة البوندستاغ يوم الجمعة، إلى حاجة السلطات الألمانية  إلى وقت لإجراء التغييرات اللازمة لتنفيذ القواعد الجديدة، حيث خصص للحكومة الألمانية فترة قدرها ثلاثة أشهر لتدريب الموظفين وإعداد نماذج الطلبات الجديدة والخطوات العملية الأخرى قبل أن تصبح القواعد الجديدة رسمية، وتبدأ هذه الفترة من اليوم الذي تُبلغ فيه الخدمة المدنية بالتغييرات المتوقعة من الحكومة.

من المتوقع أن يُعقد البوندسرات جلسة عامة في الثاني من فبراير، وإذا تمت الموافقة على مشروع القانون في ذلك اليوم، سيُعلن عن بدء تنفيذ القانون في مايو، أي بعد مرور ثلاثة أشهر.

متى يكون الفرد مؤهلاً لتقديم طلب؟

يقلص القانون الجديد من مدة الإقامة المطلوبة للحصول على الجنسية من ثماني سنوات إلى خمس سنوات،و يجب على المتقدمين بالإضافة إلى إظهار فترة الإقامة اجتياز اختبار الجنسية واختبار اللغة B1، وأن يكونوا خاليين من إدانات جنائية خطيرة، وعدم المطالبة بإعانات البطالة لمدة 20 شهرًا على الأقل من العام السابق لتقديم الطلب.

يُتاح للأجانب المندمجين جيدًا والذين يجتازون اختبار اللغة الألمانية C1 التجنس بعد ثلاث سنوات، كما يمكن لأطفال الأجانب المقيمين لمدة خمس سنوات على الأقل والذين يولدون في هذه الفترة الحصول على الجنسية الألمانية.

مع ذلك، لن تنطبق متطلبات الإقامة الجديدة إلا بعد تنفيذ القانون الجديد، وحتى ذلك الحين، ستستمر فترات الإقامة الحالية التي تتراوح من ست إلى ثماني سنوات.

متى يجب أن يتقدم الفرد بطلبه؟

 يعتمد هذا على اختيار الفرد، ومع ذلك، على الأفراد التأكد من أن القانون الذي ينطبق عند تقديم الطلب هو القانون الحالي، وليس القانون الذي كان ساريًا في تاريخ اعتماد البوندستاغ للقانون، بمعنى آخر، لا يتوجب على المتقدم التخلي عن جنسيته السابقة إذا تغير القانون أثناء معالجة الطلب.

باعتبار أن فترات الانتظار قد تكون طويلة، يفضل بعض الأفراد الانتظار حتى يبدأ القانون الجديد في النفاذ رسميًا في الربيع، بينما سيضطر الأشخاص الذين لن يستوفوا متطلبات التجنيس حتى بدء تنفيذ القانون الجديد للانتظار، ومع ذلك، يُشجع المتقدمون المحتملون على تجهيز جميع الوثائق اللازمة في هذه الفترة.

Exit mobile version